ننتظر تسجيلك هـنـا

اعضاء وزوار منتديات انثى المطر ديزاين لخدمات التصميم .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مرحباً بكم جميعاً معنا ونتمنى لكم اوقات مفيده وممتعه وسعيده وحياكم الله كلمة انثى المطر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي اعضاء وزوار منتدى انثى المطر اتمنى من الجميع التقيد بقوانين الموقع ولكم مني اجمل تحيه ملكة الإحساس


مجموعة تلاوات القارى... [ الكاتب : نزف القلم - آخر الردود : همسات - عدد الردود : 22 - عدد المشاهدات : 4877 ]       »     حياتي كلها لله | يحي... [ الكاتب : ملكة الإحساس - آخر الردود : همسات - عدد الردود : 18 - عدد المشاهدات : 2541 ]       »     درس مؤثر رائع محمد ر... [ الكاتب : شذى الياسمين - آخر الردود : همسات - عدد الردود : 9 - عدد المشاهدات : 1838 ]       »     سورة يوسف للشيخ خالد... [ الكاتب : نزف القلم - آخر الردود : همسات - عدد الردود : 18 - عدد المشاهدات : 2699 ]       »     د.محمد راتب النابلسي... [ الكاتب : الدعم الفني - آخر الردود : همسات - عدد الردود : 20 - عدد المشاهدات : 3458 ]       »     حمود الخضر - كن انت ... [ الكاتب : ملكة الإحساس - آخر الردود : همسات - عدد الردود : 22 - عدد المشاهدات : 3923 ]       »     طبخ الأضحية واجتماع ... [ الكاتب : أسيل - آخر الردود : همسات - عدد الردود : 7 - عدد المشاهدات : 1534 ]       »     هل هناك دليل على أن ... [ الكاتب : زينة - آخر الردود : همسات - عدد الردود : 3 - عدد المشاهدات : 222 ]       »     كيف يقبض ملك الموت أ... [ الكاتب : أسيل - آخر الردود : همسات - عدد الردود : 6 - عدد المشاهدات : 594 ]       »     لنعش مع بعضنا بإحسان [ الكاتب : هدوء المطر - آخر الردود : همسات - عدد الردود : 5 - عدد المشاهدات : 636 ]       »     كل مافي الأمر ......... [ الكاتب : ملكة الإحساس - آخر الردود : انثى المطر - عدد الردود : 183 - عدد المشاهدات : 19984 ]       »     تنبيه إداري عن سبب إ... [ الكاتب : ملكة الإحساس - آخر الردود : انثى المطر - عدد الردود : 152 - عدد المشاهدات : 19996 ]       »     تسجيل دخول الاداره و... [ الكاتب : هدوء المطر - آخر الردود : انثى المطر - عدد الردود : 565 - عدد المشاهدات : 1314 ]       »     احتسى معي قهوة الصبا... [ الكاتب : الاسير - آخر الردود : ملكة الإحساس - عدد الردود : 34 - عدد المشاهدات : 4925 ]       »     كل الحكايه [ الكاتب : روعة الايام - آخر الردود : ملكة الإحساس - عدد الردود : 168 - عدد المشاهدات : 16861 ]       »     أرٍدْتُ أنْ أقــوٍلْ... [ الكاتب : ملكة الإحساس - آخر الردود : ملكة الإحساس - عدد الردود : 115 - عدد المشاهدات : 11608 ]       »     سجل حضورك اليومي باس... [ الكاتب : هدوء المطر - آخر الردود : رسيل - عدد الردود : 192 - عدد المشاهدات : 21805 ]       »     ايش يقربلك هالاسم ..... [ الكاتب : العندليب - آخر الردود : رسيل - عدد الردود : 46 - عدد المشاهدات : 8033 ]       »     عند الرقم خمسة اختار... [ الكاتب : العندليب - آخر الردود : رسيل - عدد الردود : 10 - عدد المشاهدات : 1019 ]       »     أحيانا [ الكاتب : محمد سعد - آخر الردود : رسيل - عدد الردود : 138 - عدد المشاهدات : 16335 ]       »    

مسابقة الرقم السعيد
جرب ادخال آخر 4 ارقام فقد تفوز بجائزة المنتدى إذا كانت الارقام صحيحة

الإهداءات



نبضآت إسلآمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-11-2020, 02:02 AM
العندليب غير متواجد حالياً
Jordan     Male
SMS ~
اوسمتي
ابداع النابض شكر وتقدير 
لوني المفضل White
 رقم العضوية : 290
 قٌدوٌم أنيقْ : 13-10-2019
 فترة الأقامة : 470 يوم
 أخر زيارة : 22-12-2020 (08:38 PM)
 الإقامة : الاردن
 المشاركات : 4,760 [ + ]
 التقييم : 740
 معدل التقييم : العندليب is a splendid one to beholdالعندليب is a splendid one to beholdالعندليب is a splendid one to beholdالعندليب is a splendid one to beholdالعندليب is a splendid one to beholdالعندليب is a splendid one to beholdالعندليب is a splendid one to behold
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي سجود التلاوة في الصلاة وخارجها



سجود التلاوة في الصلاة وخارجها






سجود التلاوة في الصلاة وخارجها
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإن السجود لله تعالى من العبادات التي أمرنا الله -تعالى- ورسوله -صلى الله عليه وسلم- بالإكثار منها؛ لأنه يرفع العبد درجات عند الله تبارك وتعالى، وقد جاء الأمر الإلهي بالسجود لله والخضوع بين يديه لأنه مالك الملك، وخالق الإنسان من ماء مهين، وخالق كل شيء فقدره تقديراً، فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (77) سورة الحـج.


وغيرها من الآيات الكثيرة التي حثت وأوجبت على الناس الخضوع لله تعالى بالسجود والركوع والتذلل بين يديه.
والسجود لله تعالى أنواع كثيرة، فمنه سجود الصلاة، ومنه سجود الشكر، ومنه سجود التلاوة..
وسيكون موضوعنا هذا عن سجود التلاوة، مشروعيته ومواضعه، في الصلاة وخارجها.
حكم سجود التلاوة:
قال ابن قدامة رحمه الله تعالى:
"سجود التلاوة سنة مؤكدة، وليس بواجب عند إمامنا ومالك، والأوزاعي، والليث، والشافعي، وهو مذهب عمر، وابنه عبد الله، وأوجبه أبو حنيفة وأصحابه؛ لقول الله عز وجل: {فما لهم لا يؤمنون*وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون} ولا يذم إلا على ترك واجب؛ ولأنه سجود يفعل في الصلاة، فكان واجباً كسجود الصلاة.
ولنا، ما روى زيد بن ثابت، قال: "قرأت على النبي -صلى الله عليه وسلم- النجم فلم يسجد منا أحد" متفق عليه؛ ولأنه إجماع الصحابة.

وروى البخاري والأثرم عن عمر: أنه قرأ يوم الجمعة على المنبر بسورة النحل، حتى إذا جاء السجدة نزل، فسجد وسجد الناس، حتى إذا كانت الجمعة القابلة قرأ بها، حتى إذا جاءت السجدة قال: يا أيها الناس، إنما نمر بالسجود، فمن سجد فقد أصاب، ومن لم يسجد فلا إثم عليه. ولم يسجد عمر.
وفي لفظ: إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء.
وفي رواية الأثرم، فقال: على رسلكم، إن الله لم يكتبها علينا إلا أن نشاء.
فقرأها ولم يسجد، ومنعهم أن يسجدوا، وهذا بحضرة الجمع الكثير، فلم ينكره أحد، ولا نقل خلافه.
فأما الآية: فإنه ذمهم لترك السجود غير معتقدين فضله، ولا مشروعيته، وقياسهم ينتقض بسجود السهو، فإنه عندهم غير واجب.1
وممن رجح الوجوب ابن تيمية حيث قال: "قد تنازع الناس في وجوب سجود التلاوة. قيل: يجب، وقيل: لا يجب، وقيل: يجب إذا قرئت السجدة في الصلاة، وهو رواية عن أحمد، والذي يتبين لي أنه واجب: فإن الآيات التي فيها مدح لا تدل بمجردها على الوجوب، لكن آيات الأمر والذم والمطلق منها قد يقال: إنه محمول على الصلاة كالثانية من الحج والفرقان واقرأ، وهذا ضعيف، فكيف وفيها مقرون بالتلاوة كقوله: {إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ} (15) سورة السجدة2، وأطال ابن تيمية جداً في تقرير الوجوب.
لكن الصحيح من فعل عمر -رضي الله عنه- أن ذلك سنة وليس واجباً، ولو كانت واجبة لما تركها، وقد شاهد فعله ذلك الجمع الغفير من الصحابة رضوان الله عليهم؛ وكذلك ما ثبت عن زيد بن ثابت من ترك النبي -صلى الله عليه وسلم- السجدة في سورة النجم؛ مما يدل على التخيير بين فعلها وتركها، وفعلها مستحب.

هل يسجد المستمع للتلاوة؟
قال ابن قدامة: "ويسن السجود للتالي والمستمع لا نعلم في هذا خلافاً. وقد دلت عليه الأحاديث التي رويناها. وقد روى البخاري، ومسلم، وأبو داود، عن ابن عمر، قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقرأ علينا السورة في غير الصلاة، فيسجد، ونسجد معه، حتى لا يجد أحدنا مكاناً لموضع جبهته.
فأما السامع غير القاصد للسماع فلا يستحب له، وروي ذلك عن عثمان، وابن عباس، وعمران وبه قال مالك. وقال أصحاب الرأي: عليه السجو .

وروي نحو ذلك عن ابن عمر، والنخعي، وسعيد بن جبير، ونافع، وإسحاق؛ لأنه سامع للسجدة، فكان عليه السجود كالمستمع. وقال الشافعي: لا أؤكد عليه السجود، وإن سجد فحسن.
ولنا: ما روي عن عثمان رضي الله عنه: أنه مر بقاص، فقرأ القاص سجدة ليسجد عثمان معه، فلم يسجد. وقال: إنما السجدة على من استمع. وقال ابن مسعود، وعمران: ما جلسنا لها. وقال سلمان: ما عدونا لها.
ونحوه عن ابن عباس، ولا مخالف لهم في عصرهم نعلمه إلا قول ابن عمر: إنما السجدة على من سمعها.
فيحتمل أنه أراد من سمع عن قصد، فيحمل عليه كلامه جمعاً بين أقوالهم؛ ولا يصح قياس السامع على المستمع، لافتراقهما في الأجر".3
والفرق بين السامع والمستمع أن السامع من لا يكون منتبهاً للتلاوة مركزاً عليها، وإنما يسمعها من غير قصد للسماع، والمستمع من يقصد سماع التلاوة أو يجلس للسماع ويتعمده.

دعاء سجود التلاوة:
الأصل أن يقول في سجود التلاوة ما يقوله في سجود الصلاة، وإن زاد على ذلك ما ورد في الأحاديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فحسن وخير، وقد ثبت حديثان عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في دعاء سجود التلاوة وهما:
عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول في سجود القرآن بالليل يقول في السجدة مراراً: (سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته).4 وفي رواية الحاكم بزيادة: (فتبارك الله أحسن الخالقين).
ومن الأدعية: (اللهم اكتب لي بها عندك أجراً, وضع عني بها وزراً, واجعلها لي عندك ذخراً, وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود)5.

قال في المغني: "ويقول في سجوده ما يقول في سجود الصلاة، قال أحمد: أما أنا فأقول سبحان ربي الأعلى.
وقد روت عائشة -رضي الله عنها-: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقول في سجود القرآن بالليل: سجد وجهي للذي خلقه وصوره، وشق سمعه وبصره، بحوله وقوته.6 قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح وروى الترمذي، وابن ماجه عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله، إني رأيتني الليلة أصلي خلف شجرة، فقرأت السجدة، فسجدت، فسجدت الشجرة لسجودي، فسمعتها وهي تقول: اللهم اكتب لي بها عندك أجراً، وضع عني بها وزراً، واجعلها لي عندك ذخراً، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود.

فقرأ النبي -صلى الله عليه وسلم- سجدة ثم سجد، فقال ابن عباس: فسمعته يقول مثل ما أخبره الرجل عن قول الشجرة. قال الترمذي: وهذا حديث غريب.7 ومهما قال من ذلك ونحوه فحسن".8
هذه أهم مسائل سجود التلاوة، وهناك مسائل عديدة، يجدها القارئ الكريم في مواطنها في كتب الفقه والفتاوى وغيرها، نسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
..............................................
1المغني (ج 3 / ص 96).
2 مجموع فتاوى ابن تيمية (ج 5 / ص 297).
3 المغني (ج 3 / ص 97).
4 رواه أبو داود والترمذي وأحمد والحاكم، وصححه ووافقه الذهبي، وصححه الألباني.
5 رواه الترمذي والحاكم وصححه، ووافقه الذهبي، وقد ضعفه الألباني.
6 سبق تخريجه.
7 تقدم تخريجه.
8 المغني (ج 3 / ص 93).




 توقيع : العندليب

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2020, 06:35 PM   #2
http://www.hamsatq.com/kleeja/uploads/153403405736471.gifhttp://www.hamsatq.com/kleeja/uploads/153403405736471.gif


هدوء المطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7
 قٌدوٌم أنيقْ :  14-07-2018
 أخر زيارة : 16-01-2021 (05:13 AM)
 المشاركات : 16,478 [ + ]
 التقييم :  5535
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darksalmon

اوسمتي

افتراضي رد: سجود التلاوة في الصلاة وخارجها



شكرا ع الطرح المميز الله يعطيك العافيه
عاشت الايادي


 
 توقيع : هدوء المطر

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 13-11-2020, 11:40 PM   #3


العندليب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 290
 قٌدوٌم أنيقْ :  13-10-2019
 أخر زيارة : 22-12-2020 (08:38 PM)
 المشاركات : 4,760 [ + ]
 التقييم :  740
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : White

اوسمتي

افتراضي رد: سجود التلاوة في الصلاة وخارجها



هدوؤؤء المطر اشكرك على مرورك


 
 توقيع : العندليب

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 23-12-2020, 06:35 PM   #4


رسمت مشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24
 قٌدوٌم أنيقْ :  06-09-2018
 أخر زيارة : 21-01-2021 (02:54 AM)
 المشاركات : 1,919 [ + ]
 التقييم :  1934
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: سجود التلاوة في الصلاة وخارجها



جزاك الله خير الجزاء وفتح الله عليك
ويجعله في ميزان حسناتك


 
 توقيع : رسمت مشاعر

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سجود الشكر ~عشق~ نبضآت إسلآمية 7 05-12-2019 03:55 PM
سجود السهو أحكامه ومواضعه عبير بدري نبضآت إسلآمية 14 01-05-2019 02:15 AM
بالفيديو.. هل أجر الصلاة بالفنادق المطلة على الحرم كأجر الصلاة فيه؟ الشيخ ?المري? يجي ابومحمد .::|الاخبار المحليه والعالميه |::. 1 23-04-2019 08:49 AM
الشيخ أنس جلهوم يفاجئ أهل الكويت بهذه التلاوة التي أبكت المصلين,{وَجَاءَتْ سَكْرَةُ ا هدوء السحاب صوتيات ومرئيات اسلامية 3 04-01-2019 11:55 PM


الساعة الآن 01:43 PM

أقسام المنتدى

.::| القسم الإسلامي |::. @ نبضآت إسلآمية @ الشريعه والحياة @ ::| قسم الخدمات والطالبات والاسعار الخاص بـ انثى المطر |::. @ استيلات للبيع انثى المطر ديزاين @ اعمالي المجانية وكل ماتم إنجازه وإهداءت للمنتديات @ انثى لعروض الدعم الفني والأرشفة ~ @ عالم الصور والحيوان @ الخدمات والعرض @ الشروط وبنود الاتفاق @ عالم الفوتوشوب @ خدمات ملكة الإحساس @ عروضي وخدماتي @ .::| القسم الاداري |::. @ منتدي المراقبين والمشرفين @ اعمالي المجانية @ .::| انثى اليوتيوب والمنتاج |::. @ انثى لطلبات التصميم الاستيلات المدفوعه @ اسعار وعروض المونتاج @ ۩۞۩{ الأقترآحآت والشكآوى }۩۞۩ @ الارشيف والمحذوفات @ الشروط والاتفاق @ حصريات ملكة الإحساس @ ملحقات الفوتوشوب @ قناة انثى المطر ديزاين @ .::| قسم الإلكترونيات والتقنية |::. @ كمبيوتر وانترنت @ ركن الاتصالات والهواتف المتحركة وأخبارها @ تطوير المواقع @ .::| قسم آدم وعالمه الرياضي |::. @ .::| عآلم التصميم والجرآفيك |::. @ أنآقتك آدم @ عالم السيارات @ إهداءات وتصآميم الأعضاء @ .::| قسم الاسره والطفل |::. @ أنوثة طآغية @ مطبخك ~ مملكتك سيديتي @ صحتك بالدنيا @ .::| ملتقى الأعضاء |::. @ أكاليل الاستقبال @ جسر التواصل والتهاني @ التهاني بالمناسبات @ اخبار الاعضاء والسؤال عنهم @ قسم ابدعات الاعضاء الحصريه @ قسم الدروس الحصريه @ قسم تنسيق المواضيع @ ::| الاقسام العامه |::. @ .::| انثى العام |::. @ .::|الاخبار المحليه والعالميه |::. @ .::| االنقاش الجاد |::. @ .::|۩۞۩ْ{*.::| الخاطره والقصيد |::.}۩۞۩|: @ .::|۩۞۩ْ{*.::|ادبيات حصرية يمنع المنقول|::.}۩۞ @ .::|۩۞۩ْ{*.::| مقالات ادبيه |::.}۩۞۩|::. @ - .::|۩۞۩ْ{*.::|المقهى الادبي|::.}۩۞۩|::. @ .::| الرياضه العربيه والعالميه |::. @ كافيه انثى المطر @ .::|۩۞۩ْ{*.:: الخاطره والقصيد المنقول|::.}۩۞ @ ۩۞۩{ الخواطر وهمس الكلام۩۞۩ ( المنقول هنا @ ۩۞۩{ الشعر والقوافي}۩۞۩ @ ۩۞۩{ شيلات وقصايد}۩۞۩ @ .::| ركن الالعاب والتسليه|::. @ .::|۩۞۩ْ{*.::| التبادل الاعلاني |::.}۩۞۩|: @ قسم السويش ماكس @ تالقي باحلى الازياء @ ديكور واثاث انيق - زاوية مخملية @ منوعات الصور - عدسة تختزل العالم @ غرائب وعجائب الصور @ عالم الحيوان والنبات @ صوتيات ومرئيات اسلامية @ انثى لطلبات التصميم الاستيلات المدفوعه ملكة الإحساس @ دللي طفلك @ رسم وفنون تشكليه @ الطب و الحياة @ تطوير الذات @ انثى الاجتماعي ولذوي الاحتياجات الخاصة @ فعاليات ومسابقات @ المسابقات والفعاليات @ اعلان نتائج المسابقات @ مسابقات وفعاليات شهر رمضان الكريم @ مسابقات وفعاليات ادبية خاصة بشهر رمضان @ قسم السياحة @ القصة والرواية @ مدونات الاعضاء @ أخبار الفن والفنانين .. @ اخبار المشآهير @ مقاطع اليوتيوب .. @ مقآلآت منوعة @ القرارات الادارية @ استيلات للبيع ملكة الإحساس @ الخيمة الرمضانية نفحات إيمانية @ أطباق رمضانية @ نتائج مسابقات وفعاليات شهر رمضان الكريم @ مسابقات وتسلية وتصميم @ نتائج المسابقات الادبية @ قصص وحكايا ونوادر رمضانية @ عادات وتقاليد وطقوس رمضانية من كل جهة @ صحتك في رمضان @ .::|إدارة المسابقات|::. @ قسم انثى للطفولة حضور @ فتاوى شهر رمضان الكريم @ اخبار من كل مكان @ الهيات رمضانية @ مسابقات رمضانية للكبار @ مسابقات رمضانية للصغار @ أحاديث رمضانية معرفية علمية للإستئناس @ .::| القسم الادارة العليا |::. @ صباحيات ومسائيات @ القران الكريم والتفسير @ السنة النبوية والاخلاق النبوية @ دعوات وابتهالات @ ادبيات طفولية بعيون الكبار @ الزجل والنبطي @ الشعر المقفي @ طلبآت تغير النكآت وتركيب الرمزيات @ المقالات : د / أد/ إج / ف/ @ مسائيات سمر وسهر @ كُـرسِي الإعـترآف ~ @



 »:: تطوير تعاون :: إستضافة :: تصميم :: دعم فني ::»

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012

 ملاحظة: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط

mess by mess ©2009